Brand: 010
Product Code: 10840
Availability: In Stock
$17.50 $24.95

خيارات للبنان

Options for Lebanon (in Arabic(

تأليف: مجموعة مؤلفين

                             ترجمة، تحقيق: نواف سلام

يهدف هذا الكتاب إلى تقديم دراسة تفصيلية في الخيارات المتاحة أمام لبنان للخروج من الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي لا يزال يعاني منها رغم مرور نحو خمسة عشر عاماً على توقيع اتفاق الطائف عام 1989. فهذا الاتفاق لم ينجح في وضع لبنان على طريق بناء الدولة وأن كان نجح في كسر دائرة العنف التي لفت البلاد منذ 1975، والواقع أن بنوداً كثيرة منه لم تدخل حيز التنفيذ بعد، فيما جرى تشويه بنود أخرى بالممارسة. وبين هذا وذاك برزت على اكثر من مستوى تحديات جديدة تتجاوز في طبيعتها حدود الطائف.

ومع تزايد الخيبة والإحباط من عملية الطائف تنامت لدى شرائح كبيرة من اللبنانيين مشاعر من اكبت واله\عجز. وعزز هذا الاتجاه حقيقة أنه في ظل هيمنة الاعتبارات الفئوية والمصالح الطائفية على الحياة السياسية في لبنان، لم تقم أي من الحكومات المتعاقبة ولا معظم قوى المعارضة في بلورة سياسات وطنية قادرة على التصدي الجاد لمشاكل لبنان في مرحلة ما بعد الحرب والتي غالباً ما كانت مشاكل بنيوية أو أضحت كذلك.

من هنا فإذا كان لهذا الكتاب من رسالة، فهي: إن البدائل السياسية لمعالجة هذه المشاكل موجودة وأن التعيير ممكن شرط توافر الإرادة السياسية.

This book is an in-depth examination of the policy options available to help overcome the multi-faceted political, economic, and social crisis that continues to engulf Lebanon nearly fifteen years after the conclusion of the Taif agreement in 1989. Though remarkable in ending the cycles of violence that had ravaged this country since 1975, Taif dramatically failed to put Lebanon on the track of state-building. Politics in Lebanon are still dominated by parochial concerns and sectarian interests, neither the successive governments nor most of the opposition groups have been seriously engaged in formulating national policies capable of confronting the new, and often structural, problems of post-war Lebanon.

Language: Arabic
ISBN: 9953100039
2004, Paperback, 269 pages, 17.0 x 24.0 cm